اطلاعات این کتاب به شرح زیر می باشد :
توضیحات و خلاصه ای از فهرست کتاب :
البهائیه، حقیقتها و اهدافها اشاره: المؤلف: ضاری محمد الحیانی تقدیم و مراجعه: رشدی محمد علیان طبع فی سنه: رجب 1409ه تقدیم به قلم: الدکتور رشدی محمد علیان استاذ الادیان / جامعه بغداد بسم الله الرحمن الرحیم الحمدلله، و الصلاه و السلام علی رسول الله، و علی آله الطاهرین و اصحابه المیامین. و بعد: فان من الاخطار الجسیمه التی احدقت بالامه و لا تزال... قیام حرکات خطیره سمیت بالحرکات الباطنیه، تزیت بزی الاسلام ظاهرا، و عملت علی هدمه و اسقاط سلطته باطنا... و اتحدت مع سائر فرق الغلاه التی عاصرتها فی الغایه و الهدف و فی الوسائل و الاسالیب. لقد نظمت الباطنیه جمعیتها السریه لتعمل فی جبهات ثلاث معا... و فی آن واحد... ففی دائره العقیده الدینیه بشرت بالزندقه و الاباحیه، ودعت الی اسقاط التکالیف الشرعیه. و فی حقل اللغه و الادب ناصرت الشعوبیه التی بذلت جهدها من اجل تشویه المآثر العربیه، و الانتقاص من شأن العرب حمله الاسلام، و اعلاء شأن الفرس، و استرجاع مجدهم الغابر و دینهم الغائر. و فی میدان العمل السیاسی شارکت حرکات التمرد و العصیان المسلحه بقصد اضعاف السلطه السیاسیه للدوله الاسلامیه، حقا فان الباطنیه قد فاقت جمیع فرق الغلو حیث لعبت دورا هدمیا مزدوجا فی تاریخ العرب و المسلمین، اتخذ صورت الانحراف الفکری باصطناع افکار فلسفیه، و معتقدات دینیه، و عادات اجتماعیه تقف فی مجموعها نقیضا کاملا لاصول و مبنی العقیده [ صفحه 10] الاسلامیه بهدف محوها و ابطال احکام الشریعه سالکه فی ذلک طریق التأویل المختلق الذی لایضبطه قانون اللغه. و اتخذ کذلک صوره محاولات سیاسیه ذات منحی شعوبی خطیر لعبت العناصر الفارسیه الدور الاکبر فیها مستهدفه الدوله الاسلامیه و السیاه العربیه. و الیوم تعود الباطنیه مره اخری فی مجتمعنا الاسلامی ترتدی رداء الاسلام و تتسمی بمسمیات جدیده مختلفه کالقادیانیه و الاحمدیه و الشیخیه و الکشفیه و البابیه و البهائیه و العلویه و الخمینیه و تعمل بوسائل و اسالیب جدیده لتحقیق اهداف اسلافهم الغابرین مستعینه بذلک بکل قوی السر و الضلال و علی رأسها الصهاینه و احلافهم. لهذا اصبح لزاما علی الباحثین من ابناء هذا العصر ان یتصدوا - کما تصدی اسلافهم - لهذه الحرکات الهدمیه و الفرق التحریفیه، و یفضحوا نوایاها و یبینو اسالیبها، و یکشفوا زیف افکارها و یحرصوا فی الوقت نفسه علی تحصین الامه بترسیخ المعتقدات الحقه التی قررها الاسلام و اعتنقها اهله علی مر الازمان. و تعد من هذا القبیل الدراسه التی بین ایدینا «البهائیه - حقیقتها و اهدافها» التی هی فی الاصل رساله جامعیه، سعدت بالاشراف علیها، و واکبت الباحث الفاضل فی الاعداد لها و الکتابه فیها، حتی حازت القبول، ونال کاتبها عن جدارها شهاده الماجستیر بدرجه «جید جدا» من کلیه الشریعه فی جامعه بغداد، مع التوصیه بطبع الرساله. و تبرز قیمه هذه الدراسه فی انها تخصصت فی اخطر حرکه باطنیه فی العصر الحدیث، تمثل فی طروحتها افکار و معتقدات و غایات الحرکات الباطنیه التی ظهرت علی امتداد التاریخ الاسلامی. علی ان البهائیین قد فاقوا اسلافهم المندثرین فی خبث الوسائل حیث اصبحت حرکتهم وجها اخر للیهودیه، و واجهه للماسونیه، واداه للصهیونیه... فقد اعلن مؤسسها «البهاء» ان لجمیع البشر دینا واحد، و وطنا واحدا، و دعا الی «عالمیه الدین» و حارب ماسواه من ادیان، و لاسیما الاسلام، فآزره الیهود فی دعوته، و رعوا حرکته وامدوها باسباب البقاء و الاستمرار فأصحبت البهائیه بذلک «صهیونیه» القلب، «فارسیه» الوجه، «عالمیه» اللسان. لقد اجاد الباحث الفاضل فی بیان الاصول الفکریه و الجذور التأریخیه للحرکات الباطنیه تمهیدا العرض تاریخ الحرکه البهائیه بصفتها وارثتها الحقیقیه و واجهتها الحدیثه. کما اجاد فی بیان الوسائل التی اتبعتها فی بث افکارها، و المصادر التی تغذیها و تساعدها علی بث سمومها فی المجتمعات الاسلامیه، و فی کشف معتقداتها القاسده، و مبادئها الهدمیه، و تعالیمها التخریبیه. [ صفحه 11] حقا لقد وفق الباحث فی التدلیل علی علاقه البهائیه بالیهودیه، وصلتها الطیبه بالنصرانیه وعدائها للاسلام و نبذها له کلیا و عمالتها للقوی الاجنبیه. و اخیرا اهاب الباحث بعلماء الاسلام ان یقولوا قول الحق فی هذه الحرکه الضاله بل الکافره و فیما ظهر علی شاکلتها - فی عصرنا الحدیث - من حرکات تحریفیه خدمه للاسلام وصونا لعقیدته الحقه و شریعته القویمه، و الله یقول الحق و هو یهدی السبیل. بغداد فی 23 رجب 1409 ه 1 / 3 / 1989 م [ صفحه 13] المقدمه الحمدلله رب العالمین، و الصلاه و السلام علی خاتم الانبیاء و المرسلین محمد و علی آله و صحبه و من تبعهم بأحسان الی یوم الدین. و بعد... فقد کانت الباطنیه منذ ان وجدت و ما تزال مصدر خطر علی الاسلام و المسلمین. فقد اخرجت للعالم الاسلامی الوانا مختلفه من العقائد و اصنافا متعدده من الافکار، اتجهت جمیعها الی هدف واحد - علی الرغم من اختلافها فی بعض العقائد و الافکار - هو محاربه الاسلام و العرب، و افساد عقیدتهم، و ارتکاب الکبائر بحقهم و سفک دمائهم، ارواء لاحقادهم علی الاسلام. و من اواخر هذه الفرق - البهائیه - التی ظهرت فی ایران بمساعده روسیا القیصریه، و قد احتضنت بریطانیا و الیهودیه العالمیه هذه الفرقه التی سعت جاهده الی بث عقائدها و نشر تعالیمها فی البلاد الاسلامیه، اثاره للفتن و الخلافات بین المسلمین. و قد لاحطت ان هذه الفرقه جاءت بعقائد و افکار لا تختلف عن عقائد و افکار الفرق الباطنیه التی سبقتها الا ببعض الامور، هو انها اعلنت نسخ القرآن الکریم ودعت الی دین جدید هو - البهائیه - و الی محاربه اللغه العربیه و طمس معالمها باتخاذ لغه اخری للعالم، و هذا بدایه لهدم حضاره و تاریخ الاسلام و الامه العربیه، و قد قالی تعالی: (انا انزلناه قرآنا عربیا غیر ذی عوج لعلهم یتقون) [1] لذا رأیت من الواجب علی ان اکتب عن هذه الدیانه موضحا و مبینا قدر استطاعتی عقائدها و تأریخها، و قد رکزت علی مسألتین مهمتین الاولی: تتبع مصادر البهائیه و البحث عن اصلها لایضاح الاساس الذی قامت علیه و اثبات انها کانت غریبه عن عقیده الاسلام و مبادئه. و الثانیه: رسم صوره واضحه و امینه للعقائد البهائیه التی یؤمن بها البهائیون و یدعون لها. و هذا لایعنی انی اغفلت تاریخ هذه الدیانه، فالتاریخ هو الذی ینقل لنا صوره حیه و معبره عن مبادی ء ایه امه او فرقه او معتقد، و بالاستعانه به یمکننا ان نحکم حکما عادلا و دقیقا علی صحه المبادی ء، و العقائد التی تؤمن بها الامه، و تعمل بمقتضاها، لذا فقد بحثت البهائیه تاریخیا و فکریا و عقائدیا. [ صفحه 14] و اذا کان لکل بحث صعاب فقد واجهتنی فی اعداد هذا البحث صعاب عده، لعل اهمها ندره الکتب الصادره عن البهائیین انفسهم فضلا عن قله المصادر و المراجع التی تتحدث عن البهائیه مفصلا، لذا سعیت جاهدا للحصول علی کل مؤلف یتحدث عن البهائیه، مطبوعا او مخطوطا للاستفاده منه، فان اصبت فذاک فضل من الله، و ان اخطأت فحسبی من ذلک نیتی و مقصدی. اقرارا بالفضل و اعترافا بالجمیل اقدم خالص شکری و تقدیری الی استاذی الفاضل الدکتور رشدی علیان استاذ الادیان فی جامعه بغداد - کلیه الشریعه. فکان لرعایته الکریمه و علمه الغزیر اکبر الاثر فی اعداد هذا الکتاب، و اظهاره علی الذی هو علیه. و ختاما ادعو الله سبحانه و تعالی، ان یتقبل عملی هذا، و ان ینفع به، و ان یوفق الجمیع لما فیه صلاحهم فی الدنیا و الاخره. ضاری محمد احمد الحیانی بغداد فی 23 رجب سنه 1409 ه 1 / 3 / 1988 م [ صفحه 21] هذا الکتاب ...: الاصول الفکریه و الجذور التاریخیه؛ البهائیه؛ اسس البهائیه؛ پاورقی