دوشنبه, 21 تیر 1395 ساعت 10:48

تولید نسخه دیجیتالی کتاب دو فصلنامه « میقات الحج » جلد 23 اثر محمد محمدی ری شهری به همراه لینک دانلود

نوشته شده توسط
این مورد را ارزیابی کنید
(0 رای‌ها)
این كتاب در مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان با رعایت پاورقیها و صفحه بندی و با امكانات تحقیقاتی فراوان (جستجو – ارسال پیامك – انتخاب و ذخیره متن و امكانات فراوان دیگر ) و با ویژگیهای سومند و مفید (تغییر رنگ اعراب و متن تغیر اندازه و نوع قلم و بوك مارك (صفحات مورد علاقه)....) انتشار یافت.
مدیر تولید این مرکز اعلام نمودند این اثر در 35 جلد به زبان عربی در موضوعات "حج" و "دو فصلنامه میقات الحج" در سایت این مرکز برای مطالعه آنلاین کتاب و دانلود نسخه الکترونیکی آن قرار گرفته است. این مجموعه توسط مركز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان آن را در 6 فرمت نرم افزاری pdf – java –android - Html - epub-ghb برای استفاده در رایانه ، انواع گوشیهای تلفن همراه و انواع تبلت به صورت رایگان بر روی وب سایت مرکز به نشانی www.ghbook.ir قرار گرفته است.

اطلاعات این کتاب به شرح زیر می باشد :

  • نام کتاب : دو فصلنامه « میقات الحج » جلد 23

  • پدیدآورنده : محمد محمدی ری شهری

  • منبع اصلی (ناشر) : مشعر

  • ناشر دیجیتالی : مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان

  • زبان : عربی

  • نوع کتاب : دیجیتالی

  • تعداد جلد : 35

  • جلد حاضر : 23

  • شماره کتابشناسی ملی : ‎۱‎۵‎۴‎۲‎۸‎۹‎۶

  • هزینه مشاهده : رایگان

  • سال چاپ : ۱۴۱۷

  • توضیحات و خلاصه ای از فهرست کتاب :
    میقات الحج-المجلد الثالث والعشرون اشاره: محمد سلیمان [أَلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِیهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَ لا فُسُوقَ وَ لا جِدالَ فِی الْحَجِّ...] §البقره: 197.§. هذه الآیه المبارکه من آیات فریضه الحج تتوفّر علی عده مقاطع تحدثنا عن المقطع الأول منها فی العدد السابق من هذه المجله، وها نحن نتحدث عن المقطعین: الثانی: [فَمَنْ فَرَضَ فِیهِنَّ الْحَجَ]. والثالث: [فَلا رَفَثَ وَ لا فُسُوقَ وَ لا جِدالَ فِی الْحَجِ]. وقبل ذلک نقول: لطالما اهتم الإسلام- أحکاماً ومفاهیم وآداباً- بالأخلاق وتنمیتها فی الساحه المسلمه أفراداً وجماعات وأمه، وما هذه المنظومه من العبادات إلّاتأکید لهذا الإهتمام. وراح یؤکد أیضاً أن جوهر هذه العبادات هو بناء الإنسان المسلم ثم الأسره المسلمه فالجماعه المسلمه فالأمه المسلمه، بناءً أخلاقیاً عالیاً تستطیع من خلاله أن تقف علی قدمیها کأنموذج ومثال ورمز یحتذی به فی کل مفاصل حیاتنا، ↨ ص: 24 سواء أکانت مفاصل اجتماعیه أم ثقافیه أم سیاسیه... وحینما تکون هذه الأمه بهذا الشکل من البناء والتماسک والوعی عندئذٍ یستطیع رسول اللَّه صلی الله علیه و آله أن یباهی بأمته الأمم الأخری ویفتخر بها کما ورد عنه صلی الله علیه و آله. وما فریضه الحج بأهدافها السامیه وغایاتها النبیله إلّامفردهً کبیرهً من مفردات تلک المنظومه العبادیه التی أرستها السماء، وهی تهدف إلی بناء الفرد وإصلاح المجتمع، لأن اللَّه تعالی غنی عن العالمین کما صرح فی کتابه الکریم: [وَمَنْ کَفَرَ فَإنَّ اللَّهَ غَنِیٌّ عَنِ العالَمِینَ] §البقره: 97.§ [إنْ تکفُروا فَإنَّ اللَّهَ غَنِیٌّ عَنْکُم] §الزمر: 7.§، لا تنفعه عباده العابدین ولا یضره کفر الکافرین ولا عصیان العاصین، وإنما حکمته العالیه اقتضت استخلاف الإنسان أو النوع الإنسانی فی الأرض، لکی یقوم بتعمیرها والاستقرار فیها بأمان وسلامه وعلی أوثق عیشه وأوسع تعاون وانسجام، وأکمل نظام. وهذا الإنسان واستخلافه الذی هو مسؤولیه عظیمه وخطیره، یحتاج إلی تلک المنظومه العبادیه لترافقه فی کل مفاصل حیاته، بناءً وتقویماً وشحذاً لهممه، حتی ینطلق للکدح والعمل والمثابره؛ لأنّ الحیاه واستمرارها ودیمومتها إلی الأجل الذی تریده السماء یحتاج إلی هذا الکائن الحی المختار العارف بوظیفته والواعی لمسؤولیته الکبیره والخطیره المتمثله بالأمانه التی أوکلها اللَّه تعالی إلیه. وهذه الفریضه المبارکه التی نحن بصددها تتوفر علی أهداف عدیده، أولاها هو البناء الأخلاقی للإنسان الحاج عبر دوره تربویه أخلاقیه سامیه تتکامل مع مفردات تلک المنظومه العبادیه الأوسع، وتفتح أبوابها لیلج الإنسان المؤمن مناسک عبادیه مخصوصه فی أشهر معلومه وأیام معدوده و أرض هی الأخری محدوده، شاءت السماء أن تختارها وتتخذها لتلک الدوره المدرسیه المبارکه، ذات ↨ ص: 25 عبادات وآداب ومناهج، أوجبتها لتکون محل التزام شدید لأناس یلجونها وفق شروط محدده توفرت فیهم، ویأخذون علی عاتقهم أداءها والتقید بها بإخلاص وصدق، لیتقبل اللَّه تعالی بذلک حجهم وینالوا رضاه وأجره العظیم وثوابه الجزیل، و لتترک هذه المناسک حینئذٍ علیهم آثارها ویجنوا ثمارها، بل ویبثوا ما کسبوه منها من خیر وعطاء ومنافع فی اسرهم وأهلیهم وجماعاتهم، ویکونوا بذلک قدوه لهم جمیعاً ولمن لم یوفق لأداء هذه الفریضه ویشحذوا فیهم الهمم لأدائها وزرع الشوق فی نفوسهم إلیها. وهذه الفریضه المبارکه التی نحن بصددها تتوفر علی أهداف عدیده، أولاها هو البناء الأخلاقی للإنسان الحاج عبر دوره تربویه أخلاقیه سامیه تتکامل مع مفردات تلک المنظومه العبادیه الأوسع هذا البناء الأخلاقی المتین یحتاج إلی أسس فاعله فی النفس الإنسانیه تتمثل بما تحمله الآیه الکریمه من أمور، راحت تطلب من الإنسان الذی یرید أداء الحج المبارک الابتعاد عنها؛ لأنه عضو فی دوره تربویه وإن کان بعضها مطلوباً من الإنسان المسلم عدم ارتکابه حتی خارج هذه الدوره. والذی یبدو أن هذه المفردات الثلاث إنما ذکرت لأنها أسّ المعاصی والآثام، وهو ما سنجده فی الآراء والأقوال العدیده فی تفسیر هذا المقطع بمفرداته الثلاث. حتی أن صاحب التفسیر الکبیر ذکر فی تفسیره الحکمه فی أن اللَّه تعالی ذکر هذه الألفاظ الثلاثه لا أزید ولا أنقص، وهو قوله: [فَلا رَفَثَ وَ لا فُسُوقَ وَ لا جِدالَ فِی الْحَجِ] هی أنه قد ثبت فی العلوم العقلیه أن الإنسان فیه قوی أربع: قوه شهوانیه بهیمیه. وقوه غضبیه سبعیه. وقوه وهمیه شیطانیه. ↨ ص: 26 وقوه عقلیه ملکیه. ثم بعد هذا التقسیم، یذهب إلی أن المقصود من جمیع العبادات قهر القوی الثلاث: الشهوانیه، والغضبیه، والوهمیه. ثم أخذ بتفصیل الأمر حیث یقول: فقوله: [فلا رفث]، إشاره إلی قهر القوه الشهوانیه. وقوله [ولا فسوق]، إشاره إلی قهر القوه الغضبیه التی توجب التمرد والغضب. وقوله: [ولا جدال] إشاره إلی قهر القوه الوهمیه التی تحمل الإنسان علی الجدال فی ذات اللَّه وصفاته وأفعاله وأحکامه وأسمائه، وهی الباعثه للإنسان علی منازعه الناس ومماراتهم، والمخاصمه معهم فی کل شی ء. وبما أن سبب الشر محصور فی هذه الأمور الثلاثه- کما یری الرازی- فإنه یرتب النتائج قائلًا: فلا جرم قال تعالی: [فَلا رَفَثَ وَ لا فُسُوقَ وَ لا جِدالَ فِی الْحَجِ]، أی فمن قصد معرفه اللَّه ومحبته، والاطلاع علی نور جلاله، والانخراط فی سلک الخواص من عباده، فلا یکون فیه هذه الأمور. ثم یختم قوله بما خلص إلیه وهو: إن هذه أسرار نفیسه هی المقصد الأقصی من هذه الآیات، فلا ینبغی أن یکون العاقل غافلًا عنها... §راجع الفخر الرازی، التفسیر الکبیر، الآیه.§. وفی هذا المقطع من الآیه جانب بلاغی یحمل ضرباً من النهی عجیب، وذلک أن المنهی عنه یتوقف مقیاسه- کما یقول صاحب إعراب القرآن الکریم- علی حسب موقفه، بحیث یعتبر غیر مستحق للنهی فیما لو وقع فی غیر ذلک الموقع، وتخصیص الحج بالنهی عن الرفث والفسوق والجدال فیه یشعر بأن هذه الأعمال فی غیر الحج، وان کانت منهیاً عنها وقبیحهً، إلّاأن ذلک القبح الثابت لها فی غیر الحج کلا قبح بالنسبه لوقوعها فی الحج، فاجتنابها متحتم علی کل حال، ولکن اجتنابها ↨ ص: 27 فی الحج أمر فوق الاجتناب... §انظر إعراب القرآن الکریم: الآیه وما فیها من صور بلاغیه؛ انظر فیه أن من غریب الفاء والسین کما فی الفسوق- فسق أن اجتماعهما فاء وعیناً للکلمه یدل علی استکراه فی معنی الکلمه..§. وکل هذا سنراه فیما یلی من حدیثنا عن هذین المقطعین من الآیه الکریمه: [فَمَنْ فَرَضَ فِیهِنَّ الحَجَ]. هذا الکتاب ...: مشخصات کتاب؛ الحج، رموز وحِکَمْ (2)؛ من آیات الحج (2)؛ حقیقه الإحرام فی کلمات الفقهاء؛ فقهیات معاصره فی الحج (1) حکم الشکّ فی صدق العناوین؛ الذکر فی الحج هل ذکر اللَّه فی المشاعر واجب أو مستحب؟؛ شخصیات من الحرمین الشریفین (19) حذیفه بن الیمان؛ وظائف أمیر الحاج من کتاب الدروس؛ الرحله الحجّیه لصاحب الذریعه آغا بزرگ الطهرانی قدس سره؛ الحج فی گلستان [حدیقه الزهور] السعدی الشیرازی (ت: 580- 690 ه)؛ أدب الحج فی المشرق العربی؛ المصادر التاریخیه لجزیره العرب فی النصوص الجغرافیه الإیرانیه القدیمه؛ مختارات شعریه؛ أضواءٌ... علی المرکباتِ الاجتماعیّهِ والطبیعیهِ فی الحجِّ...

    مشاهده صفحه دانلود کتاب

    اطلاعات تکميلي

    • منبع الکترونیکی: مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان
    خواندن 647 دفعه

    نظر دادن

    از پر شدن تمامی موارد الزامی ستاره‌دار (*) اطمینان حاصل کنید. کد HTML مجاز نیست.

    آخرین اخبار

    اخبار انتشارات دیجیتال

    پربازدیدترین اخبار