یکشنبه, 19 ارديبهشت 1395 ساعت 13:31

نسخه دیجیتال كتاب البهائیه فی خدمه الاستعمار اثر جمعی از نویسندگان در فضای مجازی منتشر شد.

نوشته شده توسط
این مورد را ارزیابی کنید
(0 رای‌ها)
این كتاب در مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان با رعایت پاورقیها و صفحه بندی و با امكانات تحقیقاتی فراوان (جستجو – ارسال پیامك – انتخاب و ذخیره متن و امكانات فراوان دیگر ) و با ویژگیهای سومند و مفید (تغییر رنگ اعراب و متن تغیر اندازه و نوع قلم و بوك مارك (صفحات مورد علاقه)....) انتشار یافت.
مدیر تولید این مرکز اعلام نمودند این اثر در 1 جلد به زبان عربی در موضوعات "بابیت و بهائیت" و "استعمار" در سایت این مرکز برای مطالعه آنلاین کتاب و دانلود نسخه الکترونیکی آن قرار گرفته است. این مجموعه توسط مركز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان آن را در 6 فرمت نرم افزاری pdf – java –android - Html - epub-ghb برای استفاده در رایانه ، انواع گوشیهای تلفن همراه و انواع تبلت به صورت رایگان بر روی وب سایت مرکز به نشانی www.ghbook.ir قرار گرفته است.

اطلاعات این کتاب به شرح زیر می باشد :

  • نام کتاب : البهائیه فی خدمه الاستعمار

  • پدیدآورنده : جمعی از نویسندگان

  • منبع اصلی (ناشر) : سایت بهائی پژوهی

  • ناشر دیجیتالی : مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان

  • زبان : عربی

  • نوع کتاب : دیجیتالی

  • تعداد جلد : 1

  • هزینه مشاهده : رایگان

  • توضیحات و خلاصه ای از فهرست کتاب :
    البهائیه فی خدمه الاستعمار اشاره: طبع فی سنه: 1985م - 1405ه مطبعه: سبهر الکمیه: 15000 نسخه مقدمه الناشر بسم الله الرحمن الرحیم البهائیه یمکن تلخیصها بما یلی: «هو و حمق فی ذهن البعض، یستغله الاستعمار شر استغلال لیضرب به عقیده المسلمه، و یتلاعب بتصوراتها الاصیله، و عواطفها النبیله، و بالتالی موئل تلجأ الیه کل العناصر العمیله متستره تحت شعاره لتحقیق التجسس و التآمر و التمزیق». و نحن نعلم ان أمر البهائیه واضح مفضوح لکل ذی عینین الا أن الاستعمار قد یخلق جوا یشکک فیه بالبدیهیات. الأمر الذی یتطلب التوضیح فلا یبقی مجال لأی غموض، لذا صدر هذا الکراس و ربما یتبعه غیره لیحذر الشعوب من هذا المسرب الاستعماری اللئیم. منظمه الاعلام الاسلامی معاونیه الرئاسه للعلاقات الدولیه [ صفحه 11] البهائیه فی خدمه الاستعمار لکی یتمکن الاستعمار من توسیع نفوذه، و الابقاء فی وجوده، فانه یضطر لمکافحه حرکات الشعوب المضطهده بأسالیب مختلفه، تبعا لاختلاف الحرکات التحرریه، و اختلاف الظروف الاجتماعیه و الثقافیه السائده فی کل مجتمع. و لکنها جمیعا تشترک فی صفه واحده ألا و هی القضاه علی وحده الشعوب، و ایجاد الفرقه فی المجتمع، اذ ان وحده المجتمع کانت و لاتزال أکبر مانع بوحه أطماعه. و علی هذا الأساس فانه یستخدم سیاسه «فرق تسد» حیث لا یدخل مکانا الا و یحمل معه سلاح التفرقه هذا، و یسمعی دائما الی تحطیم الأواصر الاجتماعیه و الحیلوله دون تضامن و و حده الشعب، و ذلک لتهیه الأرضیه المناسبه لهجوم قواته. و لم ینحصر هجوم الاستعمار علی احتلال بقعه جغرافیه معینه، أو السیطره علی الثروات الاقتصادیه فحسب، بل تعدی ذلک الی ضرب و سلب ثقافه و معتقدات و أخلاق الشعوب المستعمره. لقد أدرک الاستعمار جیدا بأنه مالم یمسخ ثقافه الشعب الذی یرید استعماره، و ما لم یزلزل أسس وحدته، و ما لم یقض علی عقیدته و أخلاقه، فلن [ صفحه 12] یتمکن من الاستمرار فی فرض سیطرته. و مما لا شک فیه ان الثقافه الاسلامیه هی من أکثر الثقافات انسانیه و ثوریه، [1] ، لکونها ثقافه نابعه من العقیده الاسلامیه. فالعقیده الاسلامیه و منذ ظهورها فی مکه قبل 1400 عام و الی الیوم تعتبر أقوی حائل بوجه الاستبداد و الاستعمار. و لقد بذل المسلمون جهودا من أجل اقامه مجتمع اسلامی یقوم علی أسس الایمان و العداله و الحریه و الکمال، و کانوا من ألدا أعداء الاستعمار، حیث نری ان أعظم مقاومه حصلت للاستعمار العالمی الحدیث الذی تعدی حدود أوربا الی الدول الأفریقیه و الآسیویه و الأمریکیه صدرت عن المسلمین. و اذا ما استثنینا دور العقیده الاسلامیه الثوریه فان هذه المقاومه تعود الی القیاده الحکیمه لعلماء الدین المسلمین و الأفراد الرسالیین الذین استطاعوا بث روح الایمان و الخلاص فی قلوب الجماهیر و تعبئتهم للوقوف بوجه الاستعمار. فی أواخر القرن التاسع عشر المیلادی، کانت الدولتان العظمیان فی العالم الاسلامی، أی الامبراطوریه العثمانیه، و الدوله القاجاریه فی ایران قد وصلتا الی أقصی مراحل الضعف، و کانت بریطانیا و روسیا تقفان لهما بالمرصاد و تتنافسان فیما بینهما، فبریطانیا کانت تطمح فی احتلال أراضی المسلمین فی الشرق الأوسط و منها ایران التی تعتبر موقعا خطیرا بالنسبه لها و ذلک من أجل الحافظ علی نفوذها فی الهند، بینما کانت روسیا تعسی للوصول الی المیاه الدافئه، الا ان الثقافه الاسلامیه العتیده، و علماء الدین المجاهدین، کانا عاملین یحولان دون تنفیذ مآربها، فعمدتا (بریطانیا و روسیا) الی اتباع خطط استعماریه قدیمه تتلخص فی ایجاد فرق و مذاهب کاذبه و هدامه من أجل حرف أفکار المسلمین، و زلزله عقیدتهم، و عندما تبرز هذه الفرق المصطنعه التی غالبا ما تکون و مناوئه للمذهب العام السائد فی المجتمع، [ صفحه 13] فانها تبدأ بالتلاعب بمقدسات و مشاعر الناس العقائدیه و تتحامل علیها، و لا یتوقف الأمر بالتحامل علی المقدسات و افتعال الفوضی فی المجتمع، بل یتعداه الی تحطیم اسس العقیده الموحده للمجتمع و ذلک بانضمام مجموعه انتهازیه من الأفراد الذین یحاولون الحصول علی الجاه و لقمه العیش الی هذه الفرق الجدیده، و هذا ما یریده و یناله الاستعمار بعینه. و لهذا فقد سعی الاستعمار للاستفاده من هذه الوسیله من أجل محاربه العقیده الاسلامیه، و القضاء علی وحده الکلمه بین المسلمین، و سلب القیاده من علماء الدین، و عمل علی تشجیع هذه الفرق الجدیده المناهضه للاسلام. و کانت البهائیه احدی الفرق التی اختلقها الاستعمار و استخدمها لمحاربه الوحده الاسلامیه. و لما کانت هذه الفرقه قد نشأت فی ایران، لذلک لایمکن التعرف علی ماهیتها الا من خلال مطالعه تاریخ ایران. و نظرا لمعرفه الفرد الایرانی بتاریخه و ثقافته، فبا مکانه معرفه هذه الظاهره الاستعماریه أفضل من غیره، و کما یقال فان: (أهل البیت أدری بما فی البیت). و الذی یدعو للقلق ان الاستعمار أقدم فی الآونه الأخیره علی لعبه شیطانیه جدیده تتمثل بالدعایه و التبلیغ لصالح هذه الفرقه فی الأصقاع البعیده. اذ أنه یحاول من خلال استغلال عدم معرفه الناس بماهیه هذه الفرقه أن یضفی علیها طابعا تحرریا، و ذلک کسلاح یمکنه من مواصله خططه الماکره فی شتی أنحاء العالم. و طبیعی ان کون الفرقه البهائیه الضاله، فرقه استعماریه تعمل من أجل مصالح الاستعمار، هی مسأله معروفه لدی أبناء الشعب الایرانی، الا أن المساله بحاجه الی اثبات و استدلال للذین یتواجدون بعیدا عن ایران و لم یتسن لهم الاطلاع علی حقائق الأمر و لذلک فاننا نحاول من خلال هذه الدراسه البسیطه أن نوضح ماهیه هده الفرقه الاستعماریه. [ صفحه 14] تاریخ البهائیه فی النصف الثانی من القرن الثالث عشر الهجری، و الموافق لمنتصف القرن التاسع عشر المیلادی، ادعی أحد الأشخاص و هو علی محمد الشیرازی، المهدویه، مستفیدا من التعالیم المبهمه و المتشابهه للصوفیه و الشیخیه [2] و أسس فرقه أصبحت فیما بعد نواه للبهائیه. و بما أنه کان یدعی فی البدایه بأنه الباب و الواسطه للامام المهدی (عج) لذلک سمیت فرقته ب (البابیه). و کان علی محمد علی الناحیه العلمیه غیر ملم بالعلوم الا النزر الیسیر من العلوم الابتدائیه التی کانت سائده آنذاک و المتمثله ببعض المعارف الفارسیه و العربیه. [3] . اضافه الی أنه کان شخصا معروفا بالخرافات و الأساطیر، و لم یکن متزنا من الناحیه النفسیه، و کان یقوم بممارسه السحر و قراءه الکف و الرموز الکاذبه و تسخیر الجن و الأفلاک من أماکن بعیده، فعلی سبیل المثال صعد فی أحد الأیام أحد سطوح مدینه بوشهر المعروفه بمناخها الحار من أجل تسخیر الشمس، و استمر لساعات طویله فی أداء حرکات غریبه و قراءه الکلمات السحریه. [4] . و انشغل لمده معینه فی کتابه الأدعیه، و الاحراز الموهومه للأفراد البسطاء فی هذه المدینه، [5] کما کان یزعم فی البدایه بأنه نائب الامام مهدی [6] (عج)، و بعدها ادعی بأنه هو الامام المهدی [7] ، و من ثم ادعی النبوه و الاتیان بدین جدید [8] کما کان یدعی - أحیانا - فی کتاباته المتناقضه و الخاطئه، بالوهیته. [9] . و نظرا لضعف عقیدته، فقد أعلن توبته، و ادعی البراءه من عقیدته أمام الناس فی أحد مساجد شیراز و ذلک بعد مجلس بحث و نقاش بینه و بین الحاضرین الذین أوثقوا رجلیه لضربه. [10] . [ صفحه 15] و قد تکررت هذه الحاله فی مدینه تبریز، و فی هذه المره أرسل رساله الی شاه ایران آنذاک یعلن فیها توبته [11] ، الا ان علماء تبریز رفضوا توبته، و حکموا باعدامه، ثم تنازلوا عن الحکم لاعتقادهم باحتمال جنونه [12] غیر ان الاضطرابات التی افتعلها البابیون کانت سببا فی اعدامه من قبل امیرکبیر (رئیس الوزراء آنذاک) الذی کان یعتقد بأن اضطرابات البابیه لا تخمد مادام زعیمهم الباب حیا. و لابد لنا هنا أن نشیر الی حمایه الدول الاستعماریه (للباب) و أتباعه، و خاصه حمایه حاکم اصفهان المدعو منوچهر خان گرجی، هذا السفاح الصلیبی و الروسی الأصل لهولاء [13] فالدول الاستعماریه التی کانت تری فی الباب و أتباعه [14] أداه لتنفیذ مآربها، عظم علیها أن تری هذه الأمر [15] فتدخلت عن طریق سفاراتها للحیلوله دون اعدام (الباب) الا ان المیرزا تقی خان الملقب (أمیرکبیر) أحبط مساعیهم و أعدم الباب. [16] و لابد لنا هنا ایضا أن نتطرق الی دور هذه السفارات فی الاضطرابات التی افتعلتها الفرقه البابیه فی أنحاء مختلفه من ایران مثل؛ قزوین، و مازندران، و یزد، و تبریز و زنجان لاطلاق سراح الباب و التی أرتق فیها الکثیر من الدماء [17] . لقد کانت سفارات الدول الاستعماریه التی کانت تسعی لتنفید مآرب دولها مرتاحه الی هذه الاضطرابات، فقد کتب السفیر البریطانی تقریرا الی حکومته جاء فیه: [ان عقائد هذا الواعظ (علی محمد الشیرازی) التی تخلو من شی ء جدید ستذهب هباء اذا ما ترکت و شأنها. و اذا ما ارید الحافظ علی هذه العقائد، فان الحاله تستدعی استخدام التعذیب و العقوبات ضد من یعترض طریقها] [18] . و لهذا نری ان الاضطرابات التی افتعلتها هذه الفرقه کانت سببا فی استمرار [ صفحه 16] حیاتها و انتشارها بین العناصر الانتهازیه و البسیطه. و بعد اعدام علی محمد الشیرازی، خلفه «میرزا یحیی نوری» المعروف: ب (صبح أزل) الذی کان قد حصل علی نسخه خطیه من علی محمد الشیرازی بتولی زعامه البابیه من بعده. و لم یکن للبابیین نشاط لمده سنتین - أی الفتره التی تلت اعدام الشیرازی - اذ کانت نشاطاتهم سریه، و قد افتعلوا بعض الحوادث التی أعدم بسببها عدد من الأفراد بتهمه تدبیر مؤامره لاغتیال شاه ایران آنذاک، و بعض أعضاء الحکومه. و بعد هذه الحادثه ازداد ضغط الحکومه القاجاریه علی اتباع الطائفه البابیه، حیث قتلت الکثیر منهم، و قد اضطر «میرزا یحیی نوری» للهروب متنکرا بملابس الدراویش و لجأ میرزا حسین علی أخو «میرزا یحیی» الی السفاره الروسیه فی طهران، و نظرا لاصرار الحکومه آنذاک علی استرداده، و ارسال الصدر الأعظم کتابا رسمیا یطلب فیه تسلیم میرزا حسین علی، فقد وافق السفیر الروسی علی تسلیمه شریطه الحفاظ علی حیاته، فأودع السجن نتیجه للضغوط التی وجهها السفیر الروسی، و انذاره الحکومه من أجل اطلاق سراحه [19] . و لما کان الشعب الایرانی المسلم یعی حقیقه العلاقات القائمه بین الحکومه الروسیه و الفرقه البابیه، و عدم وجود أرضیه مناسبه للبابیه فی ایران، فقد ابعد «میرزا حسین علی» و بمساعده السفیر الروسی الی بغداد، فوصل سالما الیها برفقه ممثل عن الحکومه الایرانیه و آخر عن الحکومه الروسیه. [20] . لقد سمحت الحکومه الروسیه للفرقه البابیه ببناء معبد لها فی مدینه عشق آباد للوقوف بوجه الحرکه الاسلامیه، کما ساعدتها فی طبع و نشر آثارها، و ما الی ذلک من المساعدات الأخری [21] . و نتیجه لحمایه الروس لأعضاء، هذه الفرقه، فقد أرسل میرزا حسین علی [ صفحه 17] رساله ثناء و دعاء للامبراطور الروسی یذکر فیها خدماته لأسیاده الروس و یشکرهم علی حمایتهم للبابیه [22] . و بفضل الجهود التی بذلتها الحکومه الروسیه و المساعدات التی قدمها و الی بغداد، فقد أصبح البابیون من أتباع الدوله العثمانیه، ثم بدأ الصراع و الاقتتال بین زعماء هذه الفئه للسیطره علی زمام امور الفئه، فکل من کان عنده رساله خطیه أو مزوره من الباب کان یدعی بأنه خلیفته. هذا من جهه، و من جهه أخری فان فتن البابیین و فسادهم و عملیات السرقه و السطو [23] التی کانو یقومون بها أدت بالمسلمین فی العراق بقیاده علماء الدین للوقوف بوجه هذه الفئه، فحدثت مشاحنات دمویه بین الطرفین. و بالنظر لشکوی الناس الی الحکومه الایرانیه، و تقدیم الحکومه الایرانیه مقترحات للدوله العثمانیه بهذا الصدد [24] ، ابعد البابیون من بغداد الی الاستانه فی بادی الأمر، و من ثم ابعدوا الی أدرنه. و فی أدرنه ادعی «میرزا حسین علی» - بعد تزو یره مجموعه من الوثائق - بأنه ممثل الباب، و أصبح یعادی أخاه «میرزا یحیی» فحدثت مشاجرات و اضطرابات بین مؤیدی میرزا حسین علی و مؤیدی میرزا یحیی، و هذه المنازعات و العلاقات المشکوکه بین البابیه و السفارات الأجنبیه للدول المعادیه للدوله العثمانیه أدت بالدوله العثمانیه الی ان تحاکمهم، و تبعد أنصار میرزا یحیی الی قبرص، و أنصار میرزا حسین علی الی «عکا» فی فلسطین. [25] . و بعد ان تخلت الدول الاستعماریه عن حمایتها لمیرزا یحیی، تفرق أنصاره شیئا فشیئا. اما میرزا حسین علی، فقد لقب نفسه ب (بهاء الله) و ادعی بأن الباب (علی محمد الشیرازی) کان الممهد لمجیئه. فادعی النبوه [26] و من ثم الالوهیه [27] و سیطر علی أتباع البابیه و أسس الفرقه البهائیه. و بسبب الظروف الحساسه التی [ صفحه 18] کانت تمربها المنطقه، فقد أخفی دعوته، و کان یدعی بأنه مسلم [28] و قد استطاع خلال العشرین سنه التی قضاها فی «عکا» ان یوسع نفوذه بین البابیه. و ضروری أن نعرف ان الحکومه القیصریه الروسیه کانت تقف و بقوه الی جانبه، و کان یتسلم مرتبا شهریا منها [29] . و نظرا لمراقبه الدوله العثمانیه الشدیده لهذا الفرقه و مضایقتها لها، قررت هذه الفرقه العوده الی ایران، فکتب میرزا حسین علی رساله تضرع فیها الی شاه ایران آنذاک لیسمح للبهائیین بالعوده الی ایران، [30] الا ان عدم اکتراث الحکومه بالرساله دفع میرزا حسین علی أن یکتب رساله تملق و تأیید الی الحکومه العثمانیه. و فی هذه الفتره توفی میرزا حسین علی، فخلفه ابنه عباس الذی عرف باسم «عباس أفندی» و الذی لقب نفسه «عبدالبهاء» و قد اتبع نفس الأسلوب الذی اتبعه والده فکان یظهره الاسلام، [31] و یعلن - علی الظاهر - تأییده للحکومه العثمانیه بصوره مستمره [32] . و بعد ثوره اکتوبر و تسلم البلاشفه زمان الأمور فی روسیا، قطعت الحکومه الجدیده مساعداتها عن الفرقه البهائیه لأنها کانت تتعاون مع الحکومه القیصریه، فقبل سقوط حکومه القیاصره کان حجم المساعدات الروسیه للفرقه البهائیه قد انخفض بشکل حاد نتیجه للأزمه الاقتصادیه الخانقه التی کانت تمر بها الدوله، فاتجه عبدالبهاء الی الانجلیز، و مد ید التعاون لهم، و أخذت الفرقه البهائیه تتجسس لصالح بریطانیا ضد مصالح الدوله العثمانیه [33] و قد کان للبهائیین الفضل العظیم علی بریطانیا فی الحرب العالمیه الأولی بتمهیدهم دخول الجیش الانجلیزی الی فلسطین و تقدیم الأسرار له. و بعد أن أدرکت الدوله العثمانیه دور عباس افندی فی التجسس لصالح بریطانیا أو عزت الی «جمال باشا» قائد القوات العثمانیه باعدام عباس افندی [34] . [ صفحه 19] غیر أن المخابرات البریطانیه (انتلجنت سرفیس) أحست بذلک فقامت بدعمه، و أرسل بلفور وزیر خارجیه بریطانیا برقیه الی الجنرال (اللنبی) قائد القوات الانجلیزیه فی فلسطین یطلب منه الحفاظ علی سلامه عباس أفندی و أفراد الفرقه البهائیه و یضعهم تحت حمایته [35] . و بعد انتهاء الحرب العالمیه الأولی، منحت الحکومه البریطانیه نوط الشجاعه المسمی «دنایت هود» الی عباس أفندی و ذلک فی حفله رسمیه، کما منحته لقب «سیر» [36] و قد أصدر عبدالبهاء بدوره لوحا یبجل فیه الملک البریطانی. [37] . و بعد موت عبدالبهاء، أرسلت السفارات و القنصلیات البریطانیه فی الشرق الأوسط برقیات و رسائل تعزیه و تضامن لزعماء البهائیه. کما أمر (و نستون تشرشل) وزیر المستعمرات آنذاک، الجنرال (اللنبی) أن یعرب نیابه عن الحکومه البریطانیه و (سردونالد هربرت) المندوب السیاسی للحکومه البریطانیه فی الشرق الأوسط و جمع کثیر من المسوؤلین الانجلیز فی تشییع جنازه عبدالبهاء. [38] . و مما تجدر الاشاره الیه ان (سرهربرت صموئیل) کان أحد مؤسسی دوله اسرائیل. و طبقا لوصیه عباس أفندی «عبدالبهاء» أصبح حفیده شوقی أفندی المصاب باشذوذ الجنسی [39] رئیسا لهذه الفرقه التی تبدلت الی جهاز خطر یخدم السیاسه الاستعماریه البریطانیه [40] ، اذقام هذا الشخص الذی کان قد درس فی بریطانیا [41] - و بالتعاون مع بریطانیا - بتأسیس المحافل البهائیه فی ویلز واسکوتلندا و ایرلندا الشمالیه و الجنوبیه و کافه أنحاء بریطانیا. کما قام و بالتعاون مع المخابرات البریطانیه بفتح محفل للبهائیه الأفارقه فی (کمبالا) ابان حقبه الاستعمار البریطانی لأوغنده [42] ، کما قام أیضا بتأسیس محافل فی امریکا و مختلف أرجاء العالم. [ صفحه 20] و فی الحقیقه ان هذا الشخص قد قام بدعم الشبکات الماسونیه المتعدده تحت غطاء البهائیه التی کانت و لا تزال تستخد مها المخابرات البریطانیه، و الامریکیه (C.I.A) فی تنفیذ جانب من مآربها. و لما لم یکن هناک ابن یخلف شوقی أفندی، فقد عین هذا الشخص تسعه أفراد یمثلون المجلس العالمی للبهائیه، کما قام قبل موته بتشکیل نواه (بیت العدل الأعظم) أو ما یسمی بدائره شؤون البهائیه فی العالم [43] . و نظرا الی أن شوقی أفندی کان قد أوصی بأن یترأس (تشارلزمیسن ریمی) دائره بیت العدل، فقد انتخب هذا الشخص - الذی یحتمل انه کان عضوا فی وکاله المخابرات المرکزیه الامریکیه - رئیسا للدائره المذکوره، الأمر اللذی أثار خلافا حادا بین الکثیر من أعضاء البهائیه، و خاصه أنصار بریطانیا. ان حب السیطره، و وجود تکتلات مختلفه تمیل لأقطاب استعماریه متعدده أدیا الی ظهور أجنحه و تکتلات متعدده فی هذه الفرقه. [44] . اننا نفتقر الی مستندات حول الوقائع التی جرت بعد (میسن ریمی) و ذلک نظرا الی الکتمان و السریه الشدیده التی تتبعها هذه الفرقه، کما ان هذا المقدار من التوضیح الذی قدمناه حول نشوء البهائیه و انتشارها یکفی لبیان لغرض. هذا الکتاب ...: علاقه البهائیه بالقوی الاستعماریه؛ علاقه البهائیه بروسیا القیصریه؛ علاقه البهائیه ببریطانیا؛ علاقه البهائیه بالصهیونیه؛ علاقه البهائیه بالنظام الشاهنشاهی المقبور؛ علاقه البهائیه بأمریکا؛ ملاحظات أخری حول البهائیه؛ تحریف و مسخ العقائد؛ محاربه الأخلاق و اشاعه الفساد؛ محاربه تواجد الشعب فی الساحه السیاسیه؛ پاورقی

    مشاهده صفحه دانلود کتاب

    اطلاعات تکميلي

    • منبع الکترونیکی: مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان
    خواندن 699 دفعه

    نظر دادن

    از پر شدن تمامی موارد الزامی ستاره‌دار (*) اطمینان حاصل کنید. کد HTML مجاز نیست.

    آخرین اخبار

    اخبار انتشارات دیجیتال

    پربازدیدترین اخبار