یکشنبه, 14 تیر 1394 ساعت 09:32

نسخه تمام متن (full text) كتاب البابیه و البهائیه تاریخ و وثائق اثر عبدالمنعم احمد النمر در دسترس محققان قرار گرفت.

نوشته شده توسط
این مورد را ارزیابی کنید
(0 رای‌ها)
این كتاب در مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان با رعایت پاورقیها و صفحه بندی و با امكانات تحقیقاتی فراوان (جستجو – ارسال پیامك – انتخاب و ذخیره متن و امكانات فراوان دیگر ) و با ویژگیهای سومند و مفید (تغییر رنگ اعراب و متن تغیر اندازه و نوع قلم و بوك مارك (صفحات مورد علاقه)....) انتشار یافت.
مدیر تولید این مرکز اعلام نمودند این اثر در 1 جلد به زبان عربی در موضوع "بابیت و بهائیت"در سایت این مرکز برای مطالعه آنلاین کتاب و دانلود نسخه الکترونیکی آن قرار گرفته است. این مجموعه توسط مركز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان آن را در 6 فرمت نرم افزاری pdf – java –android - Html - epub-ghb برای استفاده در رایانه ، انواع گوشیهای تلفن همراه و انواع تبلت به صورت رایگان بر روی وب سایت مرکز به نشانی www.ghbook.ir قرار گرفته است.

اطلاعات این کتاب به شرح زیر می باشد :

  • نام کتاب : البابیه و البهائیه تاریخ و وثائق

  • پدیدآورنده : عبدالمنعم احمد النمر

  • منبع اصلی (ناشر) : سایت بهائی پژوهی

  • ناشر دیجیتالی : مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان

  • زبان : عربی

  • نوع کتاب : دیجیتالی

  • تعداد جلد : 1

  • هزینه مشاهده : رایگان

  • توضیحات و خلاصه ای از فهرست کتاب :
    البابیه و البهائیه تاریخ و وثائق اشاره: تألیف: عبدالمنعم احمد النمر المقدمه بسم الله الرحمن الرحیم و حمد الله کثیرا و عمیقا علی نعمه و أفضاله و صلاه و سلاما علی الرسول الخاتم و علی آله و صحبه و من والاه و اتبع نهجه و هداه. و بعد فقد نبتت علی أرض الاسلام و المسلمین فرق کثیره، کان منها ما استظل بعباده الاسلام، و رفع شعاره، ثم انتهی الی التمرد علیه، و ابتداع دین جدید. و قد ابتلی الاسلام و المسلمون بهذا منذ قرنه الأول، و لا یزال، و سیظل أمره کذلک، صراعا بین الحق و الباطل «فأما الزبد فیذهب جفاء و أما ما ینفع الناس فیمکث فی الأرض» [1] . فالحقائق العلیا لم تسلم من المناوشین لها، و المتطاولین علیها، بل ربما کانت أکثر الحقائق تطاولا علیها، أو انکارا لها، «و کان الانسان أکثر شی ء جدلا» [2] . حتی أنک تجد أعلی الحقائق و أبرزها المتمثله فی وجود الله الخالق، تحظی من هذا التطاول و الخروج علیها و الانکار لها بالحظ الأوفر... و هکذا مضت سنه الحیاه مع الانسان «خلق الانسان من نطفه فاذا هو خصیم مبین» [3] و لذلک لم یکن الخلاف حول الاسلام، و تفرق الناس شیعا و أحزابا حوله، أو خروجا علیه و تمردا، الا أمرا أو سنه من سنن هذه الحیاه... «و لو شاء ربک لجعل الناس أمه واحده، و لا یزالون مختلفین الا من رحم ربک، و لذلک خلقهم..» [4] . [ صفحه 4] و قد أراد الله سبحانه أن تکون رساله محمد صلی الله علیه و سلم هی الرساله الخاتمه التی لا رساله بعدها، و أن یکون القرآن الکریم بحقائقه و منهجه فی الحیاه، هو آخر الکتب التی ینزلها الله، هدایه للناس، فلا کتاب بعده یغیر شیئا مما جاء فیه أو یزید علیه، اذ لا مجال فیه لذلک، و لهذا تعهد الله بحفظه أو المحافظه علیه من التحریف و التغییر، لیبقی نصه قائما شاهدا علی معانیه و حقائقه. حکما فصلا بین المختلفین حوله.. بلسان عربی مبین.. لا یستعصی فهمه علی العرب، و لا سیما الذین یملکون ناصیه العربیه منهم.. و قد لحظ الفاقهون من المسلمین، أن تعهد الله بحفظ القرآن و بقائه سلیما نقیا، و هو تعهد ضمنی فی الوقت نفسه بحفظ اللغه العربیه و أمتها، من الاندثار.. لیظلوا حفاظا و حماه للقرآن العربی المبین یتذوقونه. و یعونه، و یفهمونه بل وساطه، و یبینونه للناس، علی مر القرون و الأجیال، حتی یرث الله الأرض و من علیها.. و هذا هو قدرهم، و تلک هی رسالتم التی شرفهم الله بها، و حملهم مسئولیتها.. و هو قدر - لو یعلمون - عظیم.. و لذلک کان الحفاظ علی اللغه العربیه و تقویتها، و نشرها، هدفا دینیا أساسیا، و مرتبطا بالقرآن و بقائه و الحفاظ علیه. یعمل علی تحقیقه المسلمون - عربا و غیر عرب. لأنه أساس وجودهم، و نقطه التقائهم، و مرکز دائرتهم، و لب دینهم.. و باعث الحیاه و القوه فیهم.. ان خمدت حیاتهم وقوتهم زمنا، ظل هو جدیرا بتجدید حیاتهم، و انعاش قوتهم، و بث النهضه فی نفوسهم، ظل هو النبع الذی یمکن اذا ارتووا منه، أن ینتعشوا، و تعود لهم الحیاه و القوه.. و هذه حقیقه التفت الیها أعداء الاسلام و أدرکوها، فرکزوا کل قواهم للفصل بین المسلمین و بین القرآن، و سلطوا علیه سهامهم.. لیزیلوا معالمه فی نفوسهم، و یفکوا الارتباط بینه و بینهم و یبتعدوا عنه، فیصیروا صیدا ثمینا سهلا لهؤلاء الأعداء.. «و انما تأکل الذئب من الغنم القاصیه». و لکن الله الذی تعهد بحفظه و بقائه، یسخر له دائما من أمته من یقف بجانبه، یرد عنه کید الکائدین، و عبث المبطلین، و حقد الحاقدین، حتی فی أحلک الظروف «و لا تزال طائفه من أمتی ظاهرین علی الحق لا یضرهم من خالفهم حتی یأتی أمر الله». [ صفحه 5] و منذ أن صوبت سهام هؤلاء الحاقدین نحو الاسلام، تصدی لها من أهل القرآن، من أفسدوا مفعولها، و کشفوا أباطیلها و حیلها، و ترکوا لنا من جهدهم و جهادهم فی کشف الفرق الزائفه، ورد کیدها، ما ینبغی علی کل مسلم أن یعرفها، لیتقی الخطر علی دینه و حیاته.. و یقوم بواجبه نحو تراثه.. و لقد اندثرت فرق کثیره من الفرق الشاذه التی نبتت فی أرض الاسلام و ناوشته، فلم تعد تری لها وجودا الا فی بعض الکتب، کتاریخ لها، لکن بقیت منها فرق أخری و تولدت فرق، لها من یتشیع و یتعصب، و من الواجب علینا جمیعا أن نعرفها، لکی نتقی شرورها و کیدها و خطرها علی عقیدتنا و أوطاننا و کیاننا. و اذا کانت هناک فرق قدیمه مناوئه للعقیده الاسلامیه الصحیحه، قد اندثرت، فقد قام بدلا عنها فی مناوأه الاسلام و عقیدته و أمته فرق جدیده، کان للاستعمار و الصهیونیه ید فی قیامها، لیصوب عن طریقها و بیدها سهامه نحو الاسلام و أمته.. لیلهی المسلمین بمواجهتها و التصدی لها عن مواجهتهم، و عن العمل الایجابی للنهوض بأنفسهم، و التخلص من الکوابیس التی تجهض قواهم.. و اذا ترکنا الآن جانبا، التحدث عن الجماعات و الجمعیات و الأفکار الهدامه، التی تصدر الینا من الغرب أو الشرق، لنحصر حدیثنا فیما قام بیننا، و علی أرضنا - أرض الاسلام و المسلمین - من فرق حدیثه مناوئه و هادمه، فاننا نجد منها فرقتین، نشأتا فی ظل الاستعمار و تدبیره و تشجیعه، فی القرن التاسع عشر. 1- أولاهما: القادیانیه، التی نشأت فی ظل الاستعمار الانجلیزی للهند.. و هذه نؤجل الکلام عنها الآن، لنتفرغ للثانیه.. 2- و ثانیتهما: البابیه ثم البهائیه: التی انبثقت من الوسط الشیعی المسلم فی أرض فارس، مستغله الانحرافات و الخرافات التی سادت الوسط الشیعی، و هیأت النفسیه الفارسیه الشیعیه لتقبل الأفکار الغریبه المنحرفه.. التی استنکرها المذهب الشیعی نفسه و حاربها، فکریا، و رسمیا.. و قد کانت محاربه الحکومه لهذا المذهب أو لهذه الفرقه ابان نشأتها، مما ساعد علی انضمام الکثیرین لها، لا حبا فیها، و لکن کراهه و عنادا للحکومه، و ظلمها للشعب.. [ صفحه 6] کما کان لاحتضان الاستعمار لها - و لا سیما الاستعمار الروسی - و هی لا تزال جنینا، الید الأولی الفعاله فی نشأه هذه الفرقه و ظهورها ثم فی نشاطها المخرب حتی الآن.. مما ستعرفه [5] . و قد أدی هذا کله الی استیلاء الغرور علی دعاه هذه الفرقه، فأعلنوا سریعا انفصالهم عن الاسلام نهائیا، حیث أدعوا لهم أنبیاء، و کتبا نزلت علیهم من عند الله، یتبعونها، و لا یتبعون القرآن، و ادعوا لهم شریعه و منهجا، یغری بسطاء العقول، ممن یریدون التخلص من تکالیف الأدیان، و فی مقدمتها الاسلام. و جعلوا لهم مراسم عبادیه خاصه، و سنه و شهورا و أعیادا خاصه بهم، و محافل للعباده خاصه کذلک، مما یعنی أنه دین جدید، یخالف کل الأدیان.. و یدعو الی نبذها.. و لا سیما الاسلام، الذی قاموا أصلا لحربه و القضاء علیه، و وجدوا و لا یزالون یجدون من أعدائه کل عون فی الغرب و الشرق.. فهم لم ینسوا الأصل الفاسد فی وجودهم، کما أنهم لا یمکنهم التنکر للمساعدات التی بذلت و تبذل لاستمرارهم فی أدائهم لمهمتهم، حتی صاروا حربا مع الاسلام، و علی مصالح المسلمین فی المجتمعات و المحافل الغربیه و أینما وجدوا. لذلک کان خطر هؤلاء خطرا دینیا، و خطرا قومیا و وطنیا فی آن واحد، یجب أن یتصدی له المسلمون و المسیحیون المقیمون معنا فی وطن واحد.. و یعرفوا أن اعتناق المسلم أو المسیحی للبابیه و البهائیه أو مساعدتها، رده دینیه و خیانه وطنیه معا، تعنی الانسلاخ عن دینه، و نزع ولائه لوطنه. و لا یقرنا ما یبدو من هؤلاء أحیانا من مسحه وطنیه، فتلک هی الخطه التی یسیرون علیها، لیعیشوا بیننا و یبثوا سمومهم.. و هم منسلخون تماما عن دین الأمه و آمالها.. مرتبطون فکریا و مالیا بمراسم دینهم و بزملائهم فی دینهم، فی أی مکان، نابذین لکل التعالیم الاسلامیه و المسیحیه. مالم تأت فی کتابهم «الأقدس».. و اذا کانت قوانیننا فی مصر عاجزه حتی الآن عن ملاحقتهم دینیا، فمن الضروری [ صفحه 7] سد هذه الثغره، مع ملاحقتهم وطنیا و اجتماعیا، هم و غیرهم ممن یبثون سمهم البطی ء فی جسم الأمه [6] . اننا دوله اسلامیه.. و منطق الاسلام لا یقر دینا غیر دین أهل الکتاب، و لا یسمح بدین آخر یزاحمه فی أرضه. کما لا یسمح بأهل هذا الدین الآخر الغریب أن ینتسبوا الی مصر. فمن المرفوض أن یکون هناک مصری هندوسی أو بوذی أو بهائی.. یأخذ ما للمصرین المسلمین و المسحیین و الیهود من حقوق.. بدعوی قرارات للأمم المتحده.. فقرارات الاسلام عندنا فوق أیه قرارات تتخذها أیه هیئه من الهیآت فی العالم و لا سیما المناوئه لدیننا، و من الضروری علی ممثلینا فی هذه الهیآت أن یتحفظوا علی کل قرار یصدر من هذه الهیآت مخالف لتعالیمنا الدینیه. ان البهائیین أهل دین و مذهب جدید مشبوه منذ ولادته.. و من الواجب علینا هنا فی مصر علی الأقل أن نرفض - مسلمین و مسیحیین - أن یقوم بیننا دین أو مذهب جدید هدام، أو یقوم من بین المصریین انسان یعلن أنه ینتسب لهذا الدین أو المذهب المشبوه و نعطیه ما یأخذه المصری السوی، لأنه بذلک لا ینسلخ عن دین البلاد فحسب، بل ینسلخ کذلک عن قومیته و وطنه: مصر، و أصبح غیر جدیر بلقب «المواطن» و لا بحقوقه. و لینزل فی مصر ضیفا أو زائرا، کما یزورها الزائرون من کل جنس و دین و مذهب، أما أن یکون مصریا بهائیا فذلک أقرب ما یکون الی خرق النوامیس، و تکلیف الأمور ضد طباعها.. و مکلف الأشیاء ضد طباعها.. متطلب فی الماء جذوه نار لیس هذا حکما حماسیا، و لکنه حکم منطقی ستجد حیثیاته فیما ستقرؤه فی هذا الکتاب، الذی یعتبر الکتاب الثالث من السلسله التی رأیت اصدارها، لتعریفک [ صفحه 8] بالفرق التی نبتت فی أرض الاسلام، بلغه سهله، لتکون علی درایه بالجو الذی تعیش فیه. و بالذین یعیشون حولک و تعرف مصدر السهام التی توجه الی وطنک و الی عقیدتک - عقیده أهل السنه و الجماعه - لتحمی نفسک من هذه السهام ومن آثارها، و الله المستعان. الدکتور عبدالمنعم أحمد النمر [ صفحه 9] نشأه هذه الفرقه نشأت هذه الفرقه علی مرحلتین، بدأت بالبابیه، و انتهت الی البهائیه. أنشأ البابیه و دعا الیها الشیعی المسلم «علی محمد الشیرازی» الذی اتخذ لنفسه لقب «الباب» یعنی أنه باب «أو سکرتیر أو حاجب» المهدی المنتظر، و المتحدث باسمه.. و لقب الباب «لقب قدیم، کان یلقب به أقرب أصحاب الامام الیه، و المتحدث باسمه، حین وجود الأئمه الشیعه، فلما انتهوا باختفاء الامام الثانی عشر «محمد بن الحسن العسکری» سنه 260 ه الذی أطلقوا علیه لقب الامام الغائب و لقب «المهدی المنتظر»، جاء هذا الدعی بعد أکثر من ألف سنه، و أطلق علی نفسه أنه بابه المتحدث باسمه، حیث وجد من جو الأفکار و العقائد التی تغشی جمهره الشیعه حول الامام و المهدی ما یسمح له بأن یدعی هذا الادعاء، و یجد من یصدقه، و یلتف حوله.. فسمیت دعوته «بالبابیه».. فالناس حوله مثله یؤمنون بالمهدی المنتظر - الطفل الذی کان عمره خمس سنوات و مات - و ادعی من حوله: أنه نزل فی السرداب [7] و اختفی، و سیعود فی یوم من الأیام.. و هم فی انتظار عودته و ظهوره، و یأتی منهم باستمرار وفودا الی مکان اختفائه فی مدینه «سامراء» التی کانت تسمی فی عهد العباسیین «سر من أری» و یتخذونها عاصمه أحیانا، و یقفون و یدعون «عجل الله ظهوره و فرجه» و ینتظرون ظهوره، حتی تغیب الشمس، ثم یعودون لبلدهم، و هکذا تستولی هذه العقیده تماما علی هؤلاء الشیعه الأثنی عشریه فی ایران و غیرها... و ان کانت مظاهرها قد خفت الآن. لکن [ صفحه 10] انتظار «المهدی» جزء من عقیدتهم.. فیأتی «علی محمد الشیرازی» و یستغلها، و یدعی أنه «باب» المهدی المنتظر، المتحدث باسمه.. و یجد من یصدقه - و لکل ساقطه فی الحی لاقطه. برغم أن علماء المذهب أنفسهم کذبوه و عارضوه و حاربوه.. و تذکر الکتب التی تؤرخ له، و منها کتب البابیه و البهائیه: أن اسمه «علی بن محمد ابن رضا الشیرازی» نسبه الی مدینه «شیراز» الفارسیه أو الایرانیه التی ولد فیها سنه 1235 ه - 1820 م.. و یوضع قبل اسمه أحیانا کلمه «میرزا» و هو لقب تشریف، یذکر مع الأسماء التی لا تنتسب لآل البیت، أما المنتسبون لآل البیت فیسبق اسمهم: کلمه «السید»، تعنی أنهم من السادات، المنتسبین لآل البیت و کلمه السید أعظم تشریفا للشخص من کلمه «میرزا» لأنها تعنی أنه من آل البیت، أما «میرزا» فللعائلات الکبیره من غیرهم.. و بعض کتب البهائیه تذکر عنه أنه «داء میرزا علی» و کذلک اسم أبیه و جده و خاله یذکرون قبله کلمه «میرزا» و هی لقب تشریف، ولو کان من الأشراف ما تنازلوا أبدا عن ذکر کلمه «السید» اذ أن ذکر لقب «میرزا» یعتبر تنزیلا له عن درجه السید، و ما کان أتباعه و المؤرخون المشهورون بولائهم له، لیفعلوا ذلک بالنسبه له و لأسرته. لأنهم کانوا أحرص الناس علی تلقیبه «بالسید» و تلقیبهم جمیعا لو کانوا من السادات.. لکن بعض المحبین الموالین له یدعون أنه من آل البیت، و أنه «سید». لتصدق دعواه، حین ترقی فی ادعائه، أنه «المهدی» المنتظر، لأن بعض الروایات التی جاءت عن المهدی تذکر أنه سیکون من آل البیت.. فلابد أن یصحح دعواه، و یدعی أنه من السادات، و یدعی أبناء له ذلک. و یظهر أن هذا الادعاء جاء متأخرا، حین تهیأ له الجو لیترقی من ادعاء أنه باب المهدی المنتظر، الی المهدی نفسه.. حتی لا یعارضه المعارضون بهذه الروایه [8] . [ صفحه 11] و نحن لا یضیرنا کثیرا أو قلیلا أن یکون «میرزا» أو «سیدا» من آل البیت، بل ان ادعاءهم أنه من آل البیت یزید من أوزاره، التی حملها بدعوته الخارجه علی دعوه جده الرسول علیه الصلاه و السلام، و تجعله سبه فی السلاله الطاهره... اذ کان علیه - و هو یدعی هذا الانتساب، أو یدعی له - أن یحافظ علی شرف هذا الانتساب و مقتضاه، و یحافظ علی الدعوه التی دعا الیها الرسول، لا أن یقوم هو بنقض هذه الدعوه، و الخروج کلیه عنها، و عن تعالیمها و أصولها.. لکن باب الادعاء مفتوح، یدعیه زورا کل من أراد أن یتسلح به لحاجه فی نفسه، کما أدعاه صاحبنا هذا «میرزا علی محمد الشیرازی» لیتاح له ادعاء أنه «المهدی المنتظر»، و قد عاصرت و أنا شاب ما فعله نقیب الأشراف فی مصر «السید الببلاوی» حین کتب للملک فاروق - و هو أصلا من أسره البانیه أوروبیه - وثیقه و شجره نسب، بأنه شریف من آل البیت، تقربا و زلفی الیه، و أنکر ذلک علیه علماء الأزهر و الشعب کله، و ان لم یستطیعوا اعلان هذا الانکار و قتذاک فی وجه الملک. و قد أتیح لی حین اقامتی بالهند للتدریس فی احدی جامعاتها الاسلامیه «دار العلوم دیوبند» 1956 - 1958 م و زیاره الکثیر من مدنها و قراها، شمالا و جنوبا، و شرقا و غربا، أتیح لی أن أعرف کثره المنتسبین للسادات و الأشراف فیها، و المنتسبین للخلفاء الراشدین: الصدیقی، و الفاروقی و العثمانی، انتسابا لأبی بکر الصدیق، و عمر الفاروق، و عثمان، رضی الله عنهم، مما لا نجده فی البلاد العربیه نفسها، و فی مقدمتها: مکه و المدینه.. مما یدل علی ظاهره الادعاء و شیوعها لحاجه فی النفوس دنیویه. و الا فالرسول صلی الله علیه و سلم قد قال لأهل بیته «لا یجیئنی الناس بالأعمال و تجیئوننی بالأنساب» و قال «اعملی یا فاطمه فانی لا اغنی عنک من الله شیئا» و هذا فی الآخره.. أما فی الدنیا فالادعاء قد یأتی بمکاسب کثیره لا سیما فی بعض الأوساط، کما لاحظت فی الهند.. و فی البلاد غیر العربیه.. مما جعل صاحبنا، یتاجر بهذا الانتساب، لتحقیق أهدافه.. و الذی رکب متن الشطط من أول خطوه، و ادعی أنه له صله بالمهدی المختفی، یتلقی منه الأوامر، لا یصعب علیه أی ادعاء بعد ذلک فی سبیل الوصول الی غرضه.. [ صفحه 12] هذا الکتاب ...: نشأه الباب؛ فی کربلاء؛ کاظم الرشتی؛ بعد الرشتی؛ موقف علماء الشیعه من الباب؛ هل قالت البابیه بنسخ الشریعه حقا؛ بعد الباب؛ لکن من هو خلیفه الباب؛ من هو البهاء، حسین علی نوری المازندرانی؟؛ صراع الأخوین؛ ابطالهم للتقاویم المعمول بها و للأعیاد الاسلامیه؛ اما أعیادهم فهی خمسه کالآتی؛ و هو التفسیر المعقول؛ عوده الی التعالیم البهائیه؛ وفاه البهاء و تولی «عباس - عبدالبهاء»؛ قدوه سیئه؛ نسخ الشریعه الاسلامیه؛ و من شب علی شی ء شاب علیه؛ انفتاح البهائیه علی العالم؛ الأمر بعد شوقی أفندی؛ هؤلاء و حریه العقیده؛ فی مصر؛ فی العراق؛ بیان من مجمع البحوث بالأزهر عن البابیه و البهائیه؛ مقاومه المجتمع الاسلامی لهذه البدعه؛ عن حکم محکمه القضاء الاداری بمجلس الدوله فی قضیه رفعها بهائی؛ المحکمه؛ عن قضیه الوکر البهائی؛ اعتراف رئیس الجماعه فی مصر؛ انتخابه لرئیس المحفل المصری؛ صلاه البهائیین؛ هیکل الجماعه؛ مذکرات الجاسوس الروسی (دالکورکی)؛ مقدمه؛ پاورقی

    مشاهده صفحه دانلود کتاب

    اطلاعات تکميلي

    • منبع الکترونیکی: مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان
    خواندن 847 دفعه

    نظر دادن

    از پر شدن تمامی موارد الزامی ستاره‌دار (*) اطمینان حاصل کنید. کد HTML مجاز نیست.

    آخرین اخبار

    اخبار انتشارات دیجیتال

    پربازدیدترین اخبار